sɑwɑĺef ßɑnɑт ♥


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قصص شهرزاد و الملك شهريار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البرنسيسة مرمر
.. المديرة العـامة1..
avatar

عدد مساهمتي: : 119
نقاط : 287
السٌّمعَة : 0
تاريخ تسجلي: : 01/02/2012
العمر : 19

مُساهمةموضوع: قصص شهرزاد و الملك شهريار   الخميس فبراير 09, 2012 1:49 am

نزلت سورة كاملة في القرآن على شكل قصة، ولا يعشق الطفل شيئا مثل القصة، وليس أفضل في المعالجة النفسية مثل قصة هادفة، وقصص ألف ليلة وليلة بدأت من مشكلة مركزية تتعلق بالمرأة؛ فالملك شهريار جاءه أخوه يشكو له خيانة زوجته. ولكن أخاه بدوره اكتشف خيانة زوجة الملك شهريار، ومن هنا تبدأ حبكة الروايات الألفية، لينطلق الرجلان في رحلة كونية، عسى أن يريا مصيبة أحد أكبر من مصيبتيهما، حتى كان اليوم الذي رأيا عملاقا يخرج برأسه من لجة الماء ثم يستلقي على الشاطئ بعد أن ينزل من رأسه صندوقاً حبس فيه زوجته، وتخرج الزوجة من الصندوق تطلب الفاحشة مع الرجلين، ثم تقول لهما في أول درس إنه لا شيء يحجز المرأة عن الفاحشة إلا ضميرها؟ ويرجع شهريار إلى قصره وقد امتلأ حقدا على كل أنثى، فيتزوج كل ليلة من واحدة، ليقوم بإعدامها في الصباح، وتتوالى الأيام وتتعاقب الإعدامات. حتى قامت شهرزاد الذكية بحل المشكلة كما يفعل علماء النفس، فتقدمت لتكون زوجة الجبار، وفي الليلة الأولى تقفز إلى الواجهة أختها دنيا زاد، بموجب خطة للعلاج النفسي مليئة بالخطر في التعامل مع مجنون، فتطلب من أختها أن تروي حكاية، وتبدأ الحكاية الأولى برجل الأحلام الفقير عاطف. والحياة حلم، وتحت أقدام كل واحد منا ثروة عليه اكتشافها.
تقول القصة إن رجلاً غنيا في بغداد نكب في ثروته فأصبح من البائسين، حتى كانت الليلة التي رأى في المنام أن يذهب إلى مسجد في القاهرة فيعثر على ثروة، ولكن مصيره هناك كان السجن بعد أن ارتاب فيه رئيس الشرطة، وعندما حقّق معه حدثه بمنامه؛ مما جعل رئيس الشرطة يضحك فيقع على قفاه، ويقول: لقد رأيت في المنام هذه الليلة ما رأيت، ثم بدأ يقص عليه مكان بيت البغدادي، والفقير المسافر يتعجب من دقة وصف بيته البئيس، ثم أطلقه رئيس الشرطة فلم يكن في نظره أكثر من غبي.
وعاد الرجل بسرعة على ظهر حماره ليفتش بيته ويعثر على كنز هائل. ولكن شهريار قطعت القصة من منتصفها، ولم يكن بد للملك أن يؤجل حكم الإعدام حتى يعرف نهاية الحبكة، وهكذا توالت القصص قصة خلف قصة وقصة في قصة في منعرجات ذهنية ما لها من قرار.
وعندما وصلت إلى قصة عاطف رقم 242 حكت قصة هارون الرشيد وهو يتصفح كتابا ثم يطلق ضحكة مجلجلة، ويتعجب الوزير إلى درجة القلق والخوف من شدة ضحك أمير المؤمنين، ثم لينطلق في سلسلة مغامرات لا نهاية لها، وبعد عودة طويلة سارع إلى نفس الكتاب ليعرف سر ضحك مولاه، ليكتشف أن ما أضحك الرشيد لم يكن سوى قصص مغامراته.
وعند هذه القصة عفا الملك عن شهرزاد، وتوقفت روحه عن الإجرام، ولكن شهرزاد تتابع رحلة التأهيل فالنكس بعد الشفاء أخطر، فتابعت قصصها حتى القصة الواحدة بعد الألف، ليكتشف الملك أنه أصبح والدا صالحاً وبيته حافل بالذرية الطيبة.
والقصة كما يقول علماء النفس تدخل إلى اللاوعي، ويعشقها الأطفال، وتقوم بترميم النفس المحطمة المنشطرة الإجرامية، كما حصل مع شهريار فقامت بعلاجه على نحو غير مباشر، فلا أصح من التلميح دون التصريح ولا أجمل من الترميز دون التعبير، ولا أقوى من الكناية دون إفصاح.
هذه القصة من تراثنا، وأنصح كل واحد باقتناء الكتاب وقراءته، وقد عرضت قناة الديسكفري ساعة عنه فأبدعت وأجادت وأضافت حين ذكرت كيف نقلت القصة إلى التراث العالمي فلا يخلو منها بيت ذو شان.




مرمورة الامورة العسولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كووول على طووول
.. المديرة العـامة1..
avatar

عدد مساهمتي: : 232
نقاط : 403
السٌّمعَة : 3
تاريخ تسجلي: : 01/02/2012
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: قصص شهرزاد و الملك شهريار   الخميس فبراير 09, 2012 7:40 am

حلوووووووووووووة اووووووووووي ك3




ندوش العسولة الامورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كووول على طووول
.. المديرة العـامة1..
avatar

عدد مساهمتي: : 232
نقاط : 403
السٌّمعَة : 3
تاريخ تسجلي: : 01/02/2012
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: قصص شهرزاد و الملك شهريار   الخميس فبراير 09, 2012 2:19 pm

حلوووووووووووووووة يا مرمر
مواااااااااااااااااااااح




ندوش العسولة الامورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قصص شهرزاد و الملك شهريار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sɑwɑĺef ßɑnɑт ♥ :: « . أڍپـْيـٱَٺ . » :: ◢ عَٱڷِم ٱڷْڨَڝَڝ ۉَٱڷَرْۉَٱيَٱٺ ◤-
انتقل الى: